2-1 توافر نظام للحوكمة الرشيدة: 2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل. 2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة. 2-1-1-2 توظف القيادة الصلاحيات الإدارية والتنفيذية لإدارة المؤسسة. 2-1-1-3 توفر نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات. 2-1-1-4 تطبق القيادة التشريعات والقوانين الخاصة بحقوق الطفل. 2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار: 2-1-2-1 تحرص القيادة على مشاركة الأطراف المعنية فى صنع القرار. 2-1-2-2 توفر نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى ، والتعامل معها. 2-1-3 توفر القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم. 2-1-3-1 توفر القيادة نظاماً لرصد أسباب حالات الغياب المرتفعة، والانقطاع. 2-1-3-2 تتخذ إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب ، والانقطاع . 2-2 دعم مجتمع التعلم 1-2-2 تدغيم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة. 2-2-1-1 تدعم القيادة بيئة التعلم المتمركزة حول المتعلم . 2-2-1-2 تدعم نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة. 2-2-1-3 تطبق نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم. 2-2-2 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة. 2-2-2-1 تدعم القيادة وحدة التدريب والجودة. 2-2-2-3 تدعم المتميزين من العاملين. 2-2-2-4 تشجع المعلمين على إجراء البحوث الإجرائية، والحلقات النقاشية.