السلوك هو النشاط الذى يعبر عنه الفرد من خلال علاقاته بمن حوله، وكثير من الأطفال يعانون من إتباع بعض السلوكيات غير الصحيحة والتى تتطلب تعديلا، [img]
[/img]
إن تعديل السلوكيات الخاطئة للأطفال تقوم بالعديد من الأساليب منها:
الممارسة السلبية، حيث يطلب من الطفل عند تأديته للسلوك غير المرغوب فيه أن يقوم بتأدية السلوك نفسه بشكل متواصل فترة زمنية محددة إلى أن يصبح ذلك السلوك مكروها ومزعجا للطفل وهو الذى يمل تكراره ثانية،
كما يمكن أن يتم تعديل سلوك الصغار عن طريق تغيير المثير بما يعنى تغيير وتعديل الظروف البيئية التى تحدث فيها سلوكيات الطفل غير القويمة.
ويمكن تعديل السلوكيات من خلال الحرمان، حيث يتم حرمان الطفل من الحصول على شىء يريده عند قيامه بسلوك غير مرغوب فيه،
كما يمكن توجيه عقاب للصغير كإجراء يعمل على إضعاف وإيقاف هذا السلوك، إلا أن هذا الأسلوب لابد أن يكون مقننا ويجب أن يعرف الأبوين متى وكيف ومع من يتم استخدامه العقاب، فأحمد مثلا يكف عن العقاب بعكس محمد الذى يؤدى به العقاب إلى زيادة السلوك غير المرغوب، وقد يكون العقاب "نفسى" كالتأنيب أو يكون أو بالحركات وتعبيرات الوجه والإيماءات وغيرها، وقد يكون عقاب جسدى كالضرب، وإن كان غير مفضل استخدامه بكثرة إلا عندما تفشل جميع الطرق السابقة، وأيضا يجب أن لا يؤذى الطفل أو يعكس بآثاره سلبا على سلوكه فيؤدى لعناده واستمراره على السلوك وهنا يكون تعزيزا لا عقابا
تعديل السلوك هو الاهتمام باعتزال السلوكيات السلبية، وحتى يكون الأمر فى طريقه الصحيح يجب ملء الفجوة التى تركها النمط القديم بمجموعة من الخيارات الجديدة التى سوف تعطى نفس مشاعر السعادة للسلوك القديم لدى الصغير، وحتى تتأصل السلوكيات الصحيحة فى نفوس ومشاعر الصغير يجب أن يتكرر السلوك الجديد ليظل ثابتاً، ويستمر لمدة طويلة، وأسهل الطرق لذلك إعادة السلوك وتكراره والتشجيع عليه عند القيام به